منتديات البيت العراقي


مسرحيات عراقيه
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
آخر المشاركات
goweto_bilobedحصرياً المسرحية العراقية الكوميدية ... الخيط والعصفور ... كاملة.. روابط جديدةالسبت نوفمبر 22, 2014 5:25 pm من طرفfollowerrgoweto_bilobedالسلام عليكم اخوان وين ابداعتكم وسرحياتكم الجميلهالأحد سبتمبر 21, 2014 11:36 pm من طرفhaymangoweto_bilobedالمسرحية العراقية الكوميدية ( فخفخه في امريكا ) بطولة ماجد ياسين (ابو حنج) تم اضافه روابط جديدهالأحد سبتمبر 21, 2014 11:29 pm من طرفhaymangoweto_bilobedكود حالة الطقس فى جميع انحاء العالم كودhtmlالخميس سبتمبر 11, 2014 3:45 pm من طرفybelyougoweto_bilobedكود مقياس الحبالأحد أبريل 13, 2014 8:48 pm من طرفنبيل الدمgoweto_bilobedكود يستطع العضو من خلاله فحص سرعة النتالأحد أبريل 13, 2014 8:39 pm من طرفنبيل الدمgoweto_bilobedالمسرحية العراقية الكوميدية (( ملك زمانه )) بطولة حيدر منعثرالسبت يونيو 08, 2013 4:08 pm من طرفBaSsaM_Ggoweto_bilobedالمسرحية الكوميدية الشعبية ((((( المحطــــــــة ))))) حصرياً على منتديات البيت العراقيالثلاثاء أبريل 02, 2013 7:24 pm من طرفLeon2013goweto_bilobedالمسرحية العراقية الشعبية :: العالم في ليلة :: بطولة الفنانة ملاييــــنالإثنين مارس 25, 2013 11:00 am من طرفسنبلgoweto_bilobedالمسرحية العراقية الشعبية الكوميدية >>>مـــــــقامات ابو ســــــمرة<<<السبت يناير 26, 2013 8:08 am من طرفubxalaagoweto_bilobedحصرياً وقبل اي منتدى المسرحية العراقية جاي وجذب ... بطولة جاسم شرفالسبت يناير 26, 2013 12:53 am من طرفubxalaagoweto_bilobedاكواد css لوضع اطار للتوقيع للنسخة phpbb2(دون الحاجة الى تومبيلات)الثلاثاء يناير 22, 2013 2:07 pm من طرفmokhtar444goweto_bilobedكود توسيط المواضيع والمشاركات --- كود css للنسخة الثانية phpbb2الإثنين يناير 21, 2013 3:28 pm من طرفSeDoogoweto_bilobedجميع حلقات المسلسل الكارتوني عدنان ولينا وبنسخة ديفيدي DVD rip روعةالجمعة يناير 18, 2013 1:37 am من طرفتوفيق محمد احمدgoweto_bilobedكود توسيط جميع مشاركات العضو دون التأثير على باقي اقسام المنتدىالإثنين نوفمبر 05, 2012 9:59 am من طرفابونوره

الملك فيصل الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
المهاجر
مشرف غرفة التاريخ
مشرف غرفة التاريخ
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 349
التقييم : 1
عدد الدنانير : 596
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
الجنســـية : السويد
رسالة SMS : النص
الأوســــــــمة :
مُساهمةموضوع: الملك فيصل الاول الثلاثاء مارس 02, 2010 10:29 pm

الملك فيصل الأول:

هو فيصل بن الحسين بن علي الحسني الهاشمي. ولد في الطائف في 20 ايار1883 وتربى مع إخوته الثلاثة بكنف أبوه الشريف حسين ورحاب البادية. اثر خلاف وقع بين أبوه وعمه الشريف عون انتقل وبقية عائلته إلى اسطنبول وهو في سن الثامنة للإقامة فيها. تدرج بمراحل دراسته باسطنبول. تزوج من الشريفة حزيمه ابنة عمه الشريف ناصر في عام 1905.

عاد إلى الحجاز وبقية أسرته في عام 1909 اثر تنصيب والده شريفا على مكة خلفا لعمه الشريف عبد الله. اظهر فيصل مهارة قيادية تحت لواء والده أثناء قمع الفتن في عسير وباقي نواحي الجزيرة. اختاره والده ممثلا عن أهل جده في مجلس المبعوثان العثماني في تركيا ورحل إلى اسطنبول في عام 1912.

وزار دمشق في عام 1916 وزار دمشق سنة 1916م فأقسم بيمين الإخلاص لجمعية "العربية الفتاة" السرية المناهضة للوجود العثماني في الجزيرة والشام والعراق وكانت بريطانيا تدعم أعمال هذه الجمعية باعتبار أن الدولة العثمانية هي دولة عدوة لها في الحرب العالمية الأولى الناشبة آن ذاك. انتدب الجاسوس المشهور لورنس لتفعيل القتال ضد العثمانيين في منطقة الجزيرة والشام وتم لبريطانيا ذلك بقيادة فيصل لما يسمى بالثورة العربية بعد أن ثار أبوه على العثمانيين في 1916 ثم سمّي فيصل قائدا عاماً على الجيش العربي وكان معه عدد من الضباط العراقيين الشباب أمثال المرحوم نوري السعيد و وناجي شوكت وجميل المدفعي وعلي جودت الأيوبي وطه الهاشمي ونور الدين محمود ومولود مخلص وقد حارب وانتصر هذا الجيش ضد الجيش العثماني في سيناء وفلسطين وسوريا إلى جانب القوات البريطانية ودخل دمشق في أواخر أيلول سنة 1918م بعد جلاء العثمانيين عنها فاستقبله أهلها فرحين مستبشرين.

ثم توجه إلى باريس في أواخر تشرين الثاني من نفس العام لحضور مؤتمر الصلح الذي أقامته الدول المنتصرة بالحرب العالمية الأولى ورافقه في هذا المؤتمر المرحوم نوري السعيد وثلاثة آخرين. عاد إلى دمشق في نيسان سنة 1919 وانتخبه السوريين ليكون ملكاً دستورياً على البلاد السورية سنة 1920م.

دخلت القوات الفرنسية سوريا تنفيذا لمعاهدة ساي*** بيكو فاشتبك الجيش السوري وبقايا أعوان الملك فيصل مع القوات الفرنسية في معركة ميسلون في 24 تموز 1920م واحتل الجيش الفرنسي سورية. هرب الملك فيصل إلى ايطاليا وبقى فيها مدة ثم غادرها إلى انكلترا.

كانت الحالة في العراق ضد الانكليز لا تزال ملتهبة مما جعل الحكومة البريطانية طلبه لحضور مؤتمر عقدته في القاهرة سنة 1921م برئاسة ونستنن تشرشل وتقرر ترشيحه ملكا على عرش العراق ، ولم يكن فيصل هذا يملك من صفات القيادة إلا ابسطها وتسميته كملك. لقد تم ترويضه وأهانته بشكل مدروس لسنوات حتى صار كالصلصال بيد الانكليز يشكلونه كيف ما شاءوا. انتقل فيصل إلى بغداد ونودي به ملكاً على العراق في 11 تموز1921م ، فانصرف إلى الإصلاح الداخلي بوضع الدستور للبلاد ، وأنشأ مجلساً للأمة وأقام الملك فيصل العلاقات بين العراق وبريطانيا على أسس معاهدات عديدة وأصلح ما بين العراق وجيرانه. كان العراقيين ينضرون بعين الريبة لكل ما يأتي به الانكليز وكان فيصل يقع تحت النضرة في اول تنصيبه الذي لم يكن كل العراقيين راضين به ويعارضوه.

كانت إصلاحات فيصل تقع تحت إملاء الانكليز وسيطرتهم وضغطهم. عمل فيصل ما في وسعه وما سمح له به الانكليز في تطوير الزراعية ولصناعية والشؤون الإدارية والمالية كان لها أثرها في تأسيس المملكة العراقية وبنائها. كان حلمه وحلم السياسيين والشعب العراقي نيل الاستقلال وإعلانه وحصل العراق عليه مشروطا بعد جهد سياسي كبير وتنازلات من الطرف العراقي في عام 1923 ودخوله في عصبة الأمم في عام 1933 وهو العام الذي مات فيه فيصل تلك الميتة المجهولة والمريبة حينما كان في سفرة استشفاء في سويسرا.

وقد همس كلماته الأخيرة لصديقه نوري السعيد ومن معه وكانت " أنا مرتاح. قمت بواجبي. خدمت ألامه بكل قواي ليسير الشعب بعدي بقوة واتحاد." ولفظ أنفاسه الأخيرة في ليلة الخميس على ألجمعه في يوم 8 أيلول 1933 ثم نقل جثمانه إلى العراق ودفن في المقبرة الملكية في الأعظمية ببغداد وسط حزن واسى العراقيين على رحيل مؤسس الدولة العراقية ألحديثه -

تـــــوقيع المهاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الجنوب
عضو محشش
عضو محشش
avatar

انثى
عدد المشاركات : 59
المــــــــــزاج :
التقييم : 0
عدد الدنانير : 81
تاريخ التسجيل : 06/02/2010
بلــد الاقــامة :
رسالة SMS : النص
مُساهمةموضوع: رد: الملك فيصل الاول الإثنين مارس 08, 2010 5:23 pm

عاشت ايدك يامهاجر على هذه الكتابات الرائعه__عن تاريخ العراق___وننتظر المزيد عن تاريخ العراق والعرب___تقبل مروري

تـــــوقيع وردة الجنوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجر
مشرف غرفة التاريخ
مشرف غرفة التاريخ
avatar

ذكر
عدد المشاركات : 349
التقييم : 1
عدد الدنانير : 596
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
الجنســـية : السويد
رسالة SMS : النص
الأوســــــــمة :
مُساهمةموضوع: رد: الملك فيصل الاول الثلاثاء مارس 09, 2010 10:35 pm

تسلمين ياورده على مرورك __نورتي صفحتي__بارك الله فيكي

تـــــوقيع المهاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الملك فيصل الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البيت العراقي :: •·.·`¯°·.·• (البـــــــيت العـــــــام) •·.·°¯`·.·• :: ~][غرفة التاريخ الحضارة والشخصيات التاريخية][~-
الساعة الآن بتوقيت ستوكهولم
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات البيت العراقي Copyright 2008 - 2010 © IRAKHUS.COM
المشاركات والآراء المطروحة تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولاتعبر عن وجهة نظر إدارة المنتدى
 
Untitled 2
Google Reader or HomepagegritwireAdd to Spoken to You
Add this site to your ProtopageAdd to netvibesAdd to Google!
Add to My Yahoo! iPing-it Subscribe in Bloglines
gritwireAdd to Spoken to You Add to your phoneSimpify!
Subscribe in myEarthlinkSolosubAdd to Feedage.com Groups Add to Windows Live
Preview on Feedage: untitledSubscribe in NewsGator Online Subscribe in Pakeflakes Subscribe with Bloglines


© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك مجانيا